21 IMCWP, Contribution of CP of Kurdistan-Iraq

10/25/19 3:01 PM
  • Iraq, Communist Party of Kurdistan- Iraq Ar Asia Communist and workers' parties

سيقدم الكلية من قبل رفيق  هيوا (نظام عمر )عضو المكتب السياسي حزب الشيوعي الكوردستاني

 

الرفاق المشارکون في المؤتمر ٢١ لأممیة الاحزاب الشیوعیة والعمالیة؛ تحیاتي  لکم وکما انقل تحیات رفاقکم في الحزب الشیوعي الکردستاني. نشد أیادي الرفاق في الحزبین الشیوعیان الترکي والیوناني لمبادرتهم في تنظیم هذا المؤتمر لالتقاء الاحزاب الأممیة في المؤتمر ٢١ الاممي في ازمیر.

یعقد ‌هذا المؤتمر في الذکری المئویة لتأسیس الاممیة الشیوعیة تحت شعار( النضال من أجل السلام  و الاشتراکیة مستمر) وهو نقطة اهتمامنا و تضامننا و یمثل عمود رئیسي من ستراتیجیة الحزب الشیوعي الکردستاني  في اطار اختیارنا لمستقبلنا لبناء الاشتراکیة.

 

لم یکون الفروقات الطبقیة تاریخیا واسعا بقدرعالمنا المعاصر، ولم تکن الثروة الرأسمالیة محصورة  بأیادي القلة من الرأسمالین مثل ما نراه الیوم، ان نسبة ١٪ من الرأسمالین یحکترون ٤٥٪ من الثروة العامة، بالمقابل هناك اکثریة ساحقة یعانون من الفقر والتهمیش.

في المرحلة التاریخیة الراهنة؛ نری في دول مختلفة من العالم تنفجر الصراعات الطبقیة في شکل ثورات وانتفاضات جماهیریة، کالتي توالت في الدول العربیة في الشرق ألاوسط وشمال أفریقیا، او اتخذت شکل المواجهة ضد الازمة الاقتصادیة کما حدثت في الیونان واسبانیا، او ظهرت بشکل مظاهرات طویلة الامد مثل الستر الصفراء في فرنسا و المواجهات العمالیة والطبقات المضطهدة في اماکن اخری من العالم.

هذا النوع من السلطة لحکم العالم المختصرةبالانانیة المتطرفة لأقلیة مسیطرة علی ثروة العالم والتي تعیش في رفاه و ترف هي سلطة غیر اخلاقیة وهي ضد انسانیتنا. ان ارتفاع نسب البطالة، الفقر،  الامراض المزمنة، وهبوط متوسط عمر الانسان کلها مرتبطة بتأثیرات اللیبرالیة الجدیدة علی مستوی المعیشي والاجمتاعي للعالم الراهن.

یوم بعد یوم؛ تتحطم البشریة والبیئة علی ایدي هذا النظام علی المستوی العالمي والمحلي و یواجه کوکبنا الان مشاکل مستعصیة. لم یکن هذه الظروف قدرا مکتوبا لنا، بل انە نتیجة لسیاسات الرأسمالیة و لیس لنا اختیار غیر المواجهة.

 في ‌هذه المرحلة الحساسة من التاریخ حینما نتحدث عن  دور الیسار العالمي نربطه بشکل مباشر بالوضع الخطرالعالمي الذي انتجته الرأسمالیة والتي هی مختصر لسحق احتیاجات المجتمع الانساني، ولاتتوقف عن هذا الحد فقط بل تتعدی الی مصادرة کل المنجزات السابقة التي تم تبنیها من قبل و تحت ضغط تجارب القطب الاشتراکي من انظمة الضمان الاجتماعي والصحي ونظام العمل.

في هذا الاطار؛ بقی سلطة او جهاز الدولة مثل الحارس للنظام الرأسمالي کاخر مرحلة من انکماشها، ویتم تسلیم مصیر الانسانیة الی الشرکات والراسمالین، واکتفت الدولة بلعب دور الحارس الامین لمصالح الشرکات والراسمالین، وادت هذا الواقع الی زیادة الفقر وحصر الثروات بایدي اقلیة من المجتمع.

ایها الرفاق الاعزاء:

ان مراجعة کتاب الرفیق لینین ( الامبریالیة اعلی مراحل الرأسمالیة) تساعدنا علی فهم شکل الامبریالیة الجدیدة للراسمالیة، بألیتها المرتبطة بمشروع اللیبرالیة الجدیدة عن طریق قروض االبنك الدولي وتعلیماته کموئسسة ایدیولوجیة واحکتاریة التي تحول الدول الی تبعیات ضعیفة لها.

 المعنی المعاصر للامبریالیة هی اعلی مراحل الرأسمالیة، وهذا یعبر عن واقع اطماع الرأسمالیة التي تبحث عن سبل وطرق اخری لتخترق حدود البلدان وتفتح لها الابواب، ولکن ثمرة او نتیجة هذا الانفتاح لا تعود بأي نفع للطبقة العاملة حیث تواجه الطبقة العاملة والطبقات والمضطهدة الاخری اشکال جدیدة من العبودیة الجدیدة.

 في ایام الرفیق لینین، نجح الامبریالیة في رسخ هیمنتها عن طریق العنف والحروب ، ولکن الیوم تمارس هیمنتها عن طرق بما یسمی " القوة الناعمة" عن طریق البنوك والسیاسات النقدیة، ولکن هذا لم یمنع الامبریالیة من اشعال الحروب المدمرة في الشرق الاوسط ، لفتح الطریق امام مشاریع القروض والاعمار لاحداث تغییرات بنیویة في الهیکل الاقتصادي التي تعرضت من جراء الی هذه الحروب الی الدمار الشامل، والتدمیر لایقتصر علی الناحیة البنویة والاجتماعیة فقط، بل یشمل نقل الازمات الاقتصادیة من المراکز الراسمالیة العالمیة الی مناطق اخری من العالم، وهذا جوهر مشروع الامبریالیة واللیبرالیة الجدیدة.

لفهم واقع عالمنا الیوم ، اود تذکیرکم بمجموعة من البیانات السنویة التي تصدرها المنظمات العالمیة حول سعة الفروقات الطبقیة وحقوق الانسان .

 حسب تقریرمنظمة اوکسفام ان ثروة (٢٦) ملیاردیر من العالم مساویة لثروة (٣٨٠٠)ثلاثة الاف وثمانمائة مليونشخص من فقراء العالم، ای مساویة لنصف سکان العالم. السؤالهل ينبغيللحياة ان تکونعلی هذا المنوال؟  هنا تکمن عمل و فکرة الیسار کجواب للضرورة التاریخیة. هذا الجواب التاریخي لایتحقق فقط عن طریق المظاهرات والاعتصامات الميدانية في الشوارع  والمدن،  بل ينبغي ان تشمل تقدیم مشروع بدیل والتي هي عبارة عن بناء و ترسیغ نظام اشتراکي ضد هذا النظام. 

العمل المشترك للیسار تفرض نفسها کمنهج لان الوضع الراهن یتطلب اجوبة علی المستوی العالمي وان اختلفت بعض التکتیکتات والتفاصیل التي تواجه حرکة الیسار، کمثال؛ بعض من المهام تختلف من یسار غربي الی یسار شرقي من حیث المراحل او القضایا التاریخیة المعلقة، نحن الشیوعیون في کردستان علاوة علی مهمامنا الطبقیة هناك مهمة تکملة مشروع  الحریة القومیة او تکملة الحقوق الوطنیة والتي هی احد ارکان فهم المارکسیة لحل المشکلة عن طریق طرح " حق تقریر المصیر الامم والقومیات" وهی تکملة للمهام الاممیة، و بهذا الصدد نحتاج تضامنکم، لان ‌هذا التقارب لا یکتمل اذا کان هناك غیاب لمنظور واسع مشترك لفهم مهامنا المختلفة والمشترکة، ومن خلال انشغالنا بواقع تحقیق مهامنا تتوضح معالم اكثر لسبل تحقیق اهدافنا و یخلق مفاهیم جدیدة و عملیة للنضال.

ان منهج المادیة الدیالیکتیکیة هی عبارة عن قراءة وفتحمستعصیات طریق تقدم التاریخ. المارکسیة لیست منهج معین لفهم الظاهرات فقط او ممارسة تجریبیة کتصور لعالم ثابت، بل هو تصور مبني علی تغییر العالم و مبني علی الحرکة الدائمة للحیاة، نحن نتبع هذه المنهجیة لان بخلاف ذالك سوف تبقی افق النصوص محدودة اما احتیاجات الواقع فهی متجددة دائما، کما هي الاحداث التاریخیة التي لاتبقی ثابتة، من غیر ان یعنی ان التغییرات في کل الاوقات هی ایجابیة. کما یعلمنا لینین ان الحیاة والمجتمع تتغیر وفقا للفهم المارکسي المادي للتاریخ ولیس عکس ‌هذا الفهم.

الیوم في الوقت التی نلتقي في الذکری المئویة لتأسس الاممیة الشیوعیة تحت شعار( النضال من اجل السلام  والاشتراکیة مستمر) نؤکد بان الاممیة الشیوعیة ترکت لنا میراث غني بتجارب العمل المشترك للیسار وادامة المشروع الاممي في هذه المرحلة الحساسة من التاریخ علی المستوی العالمي والمحلي، تمنیاتنا للمؤتمر بالنجاح.

الحزب الشیوعي الکردستاني

اكتوبر 2019

 

 

 

 

Events

September 4, 2020 - September 6, 2020 - Atalaia - Seixal Avante Festival
October 2, 2020 - October 4, 2020 - Torrejón de Ardoz (Madrid, Spain) XI Congress of CP of the Peoples of Spain
November 27, 2020 - November 29, 2020 - Portugal XXI Congress of the Portuguese Communist Party